كن إنساناً حتى ترتاح
في خضم عجلة الحياة المتسارعة، يحصل لك موقفاً سلبياً من شخص لم يعجبك أو إساءة غير متوقعة، وأحياناً تقابلك المشاكل التي تعكر صفو حياتك، وأحياناً يحصل معك موفقاً عادياً مع شخص سيئ الخلق، أو تجد إنسان وقح ينهال عليك بألفاظ وسباب تجرح مشاعرك دون مراعاة لإنسانيك أو مراعاة للذوق العام..
يا أيها الإنسان :هل تريد العلاج السريع لراحة البال .. لا تلتفت للشيطان .. ونفسك الأمارة بالسوء للانتقام .. بدايةً لا تضع خدك على وسادتك حتى تستشعر بالرضا والاطمئنان ..وأن الله أزال من قلبك ما بك من الحسرة والندامة والغضب عن هذا الموقف السلبي الذي مر بك .. والغير أخلاقي .. والغير حضاري .. لا تنم حتى تدعو لمن أساء إليك بكل خير.. وأعفو واصفح .. وتخلق بخلق خير الأنام .. وسيد الأخلاق .. استغفر لله كثيراً ..احمد لله على كل حال .. تأكد أن الخير ما أختاره الله لك .. اعلم أنه قدر من لله عليك.. وما قدر سيكون لا محالة .. تذكر أن كل أبن آدم خطاء .. قل في نفسك لعل عنده عذر لا أعلمه الآن .. لا تغضب .. هدئ من روعك.. كن هادئ الطباع .. لين الجانب .. متسامحا .. محسناً الظن .. ليسَ خوفًا مَن الناسّ .. أو خوفًا من انتهاء عّلاقتك بهم..!
ولكن حتى تكتب عند الله عزوجل : { والكاظمين الغيظوالعافين عن الناس والله يحب المحسنين }.. وقوله تعالى : {وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين }.. وقوله تعالى : { واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور } .. وقوله تعالى : { ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم ؛ وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم }..
أخيراً وليس آخراً .. على كل مظلوم وصاحب حق .. قبل أن تصدر الأحكام وتقرر ماذا ستفعل اسأل نفسك سؤال لماذا فعل هذا الشخص ذلك الفعل؟؟؟
ثم اسأل نفسك هذا السؤال قبل أن تقدم على شيء .. هل تنتقم لنفسك .. أم تنتقم من أنفسك؟؟؟
ومضة :
يقول ( دايل كارنيجي ): لا تنتقم.. اتجه إلى نفسك وعززها وابن فيها روح الخير والهمة العالية والطموح نحو الأفضل .. هذا النوع من الانتقام هو انجح وأنجع وأقوى أنواع الانتقام .. جرّب وأنت الحكم..
والخلاصة: يا أيها الإنسان بكل بساطة حتى ترتاح دنيا وآخرة كن إنسانا.. هكذا هي الدنيا .. لا تصفو من كدر..!!
فإن خفتم أَلا تعدلوا
أغلب مجالس الرجال لا تخلو من الكلام عن الزواج وبالأخص محور كل القضايا التي تثير جدلا شديدا وهو فاكهة المجالس التعدد، قال صديق لي أن التعدد سببه وجود عيب في المرآة فقط ونسيا صاحبنا أن العيب يكمن في الزوجين وليس في المرأة أم لأنها هي الجانب الأضعف..
طبيعة الرجل دائماً التفكير في امرأة أخرى وسيستمر مخاوف المرأة بزواج زوجها من أخرى وهذه طبيعة الرجل وطبيعة المرأة التي خلقهم الله عليها لكن هذه الطبيعة والفطرة تحتاج دائماً تقويم وتعديل..
سألني أحد أصدقائي ماذا تفعل الزوجة الحزينة حينما يتزوج زوجها عليها، وقد خلقها الله مفطورة على الغيرة؟
سؤال وجيه لكن هل يوجد إنسان يستطيع تحقيق سعادته الكاملة في جميع حياته!!!
وهل تعاسة الزوجات بالتعدد ققط!!!
وماذا عن تعاسة امرأة قبيحة أو مشلولة أو مريضة أو مكتئبة ماذا عن هؤلاء!!!
لهذا خلق الله لنا اليوم الآخر والجنة ليعوضنا عما فاتنا من نعيم الدنيا..
إن دوافع التعدد كثيرة، منها عدم إنجاب أو عيوب خلقية أو خلقية وهناك من يبحث عن ذرية تملأ البيت بهجة ومرحاً، وهناك من يرى المستقبل في عيون أبنائه، وثمة من يبحث عن مولود ذكر، وآخر زوجته لا تنجب أصلا، وثالث يطمح بزوجة ثانية تعمل لتعينه على مصاعب الحياة، ورابع لديه رغبة في الدخول في عش جديد وبعض الرجال يعدد لمجرد التعدد وللأسف هذا المنطق هو الذي أساء للتعدد..
إذاً مسألة التعدد ليست حلاً لمشكلةً ما، بل الحل بوضع برامج اجتماعية تنموية تتيح رفع مستوى التفكير لذا الشباب والفتيات لتقبل فكرة التعدد من الجانب الإيجابي وبناء أسرة قادرة على تحقيق متطلبات الحياة الزوجية وراضين بما قدره لله..
فإذا فهمنا التعدد بالأسلوب الصحيح وجدنا أنه يقضي على مرض الأنانية و البخل وحب الذات المتفشي في مجتمعاتنا وحماية و حق للمرأة فيعش الرجل حامل هم المجتمع والتفكر بالمرأة سواء مطلقة أو أرملة أو يتيمة لتحمل همومها و لتساعدها على أن تكون أماً..
أنا دائما أقف بجانب المرأة لأن بعض الرجال أساءوا لمبدأ التعدد والسبب في ذلك التربية حيث "الحرمة" كما يقال ضعيفة الشخصية تعامل معاملة القاصر وتعيش على هامش ضيق من الحياة يكثر إساءة التعدد فالسلطة المطلقة للرجل الوصي العنيف ذو البطش والقوة والسطوة على المسكينة..
يا هؤلاء تحتاج إلى تربية من جديد لنقيم التعدد تقيما صحيحا، حتى نكون مجتمع متماسك يفكر كل فرد في الأخر كما كان جيل الصحابة و التابعين رضي الله عنهم..
وحتى ننعم بحياة ملؤها السعادة والهناء وراحة البال والضمير، علينا أن نؤسس علاقة سليمة بين الرجل والمرأة خاليه من المشاكل والنزاعات الزوجية ونتعّرف على طبيعة الجنس الآخر والاعتراف بالاختلافات الموجودة بينهما وإعطاء الطرف الآخر حقه من التقدير والاحترام والتعامل معه وفقاً لطبيعته..
ومضة : الله عزوجل لم ينشئ التعـدد لأجل التعدد، ولم يشرع التعدد عبثاً ولم يأمر بالتعـدد على سبيل الوجـوب بل شرعه ورخصه لحكمة ومصلحة للفرد والمجتمع..
لذا قال سبحانه : ( وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ )
لذا قال سبحانه : ( وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ )
سافرت بك في سماء عشقي يا حنيني الأبدي
.. يا طيف أحلامي وفرحة سنيني
.. متى تجمعني بك الأيام؟!
لقد أحببتك لا بل همت بك وتعذبت من أجلك
ولا زلت أعاني من لوعة الحرمان
تقهر سنيني وتذيب أيامي
عرفتك أنشودة من يخفق لها القلب
وتهتف لها المشاعر

أنت قصيدة حياتي
أنت لحن الساعدة
أنت أغنية الفرح التي ستملأ حياتي طربا
وتلامس مشاعري الظامئة
فتعيد لها توازنها وما فقدته في سنين الحرمان العمر
ليس فيه متسع للفراق والحرمان
يكفي ما عانيت من لوعة البعد وقهر الزمن
والحياة لا تنتظر أحدا ولكن مهما تغيرنا
.فالحب سيظل رابطنا الأبدي!!
•●•● مع خالص حبي وتقديري ●•●•
لغة الإحتضان
لغة الإحتضان لغة تجمع كل الأحاسيس
فمنذ أن يولد تحتضنه أمه عندما يبكي ليهدأ
إذا الحضن أمان

وعندما يكبر يحتضن دميته لكي ينام
إذا الحضن راحة

وعندما يصبح لديه أصدقاء يحتضنهم
عند لقاءهم
إذا الحضن فرح

وعدما يكبر أكثر يعرف الحب ومعانيه
فيحتضن من يحب
إذا الحضن حب

ثم يحتضن مسافراً قد عاد
إذا الحضن شوق
عند لقاءهم
إذا الحضن فرح

وعدما يكبر أكثر يعرف الحب ومعانيه
فيحتضن من يحب
إذا الحضن حب

ثم يحتضن مسافراً قد عاد
إذا الحضن شوق

الحضن لغة تعني : حب ، شوق، أمان، راحة ومشاعرٌ أجهل معانيها
لما يخجل الكثير من أن يحتضن شخصاً لطالما تمنى إحتضانه
لم لا نكسر هذا الخجل
إحتضن والديك
إخوتك
زوجتك
أصدقاؤك
أقرباؤك
وكل من تمنيت أن تحتضنه


قد يأتيك أحياناً رقم غير معروف على جوالك أو تلفون منزلك
و لا تعرف من أي دولة يتصل هذا الرقم
ولمعرفة المدينة والدولة التي يتبعها هذا الرقم
ضعه في الموقع أدناه
و لا تعرف من أي دولة يتصل هذا الرقم
ولمعرفة المدينة والدولة التي يتبعها هذا الرقم
ضعه في الموقع أدناه
وسوف يعطيك التفاصيل التي تحتاجها
هذا بالإضافة إلى مشغل الخدمة
جريمة
مقتل المغنّية الباكستانية غزالة جاويد في بيشاور
مقتل المغنّية الباكستانية غزالة جاويد في بيشاور
المصدر:
اغتال مسلحون مجهولون مغنّية البشتو الباكستانية غزالة جاويد ووالدها في بيشاور، وذكرت وسائل إعلام باكستانية أن مسلحين فتحوا النار مساء أول من أمس عشوائياً على سيارة جاويد ووالدها وبرفقتها أختها الصغرى فرحات في منطقة دابغاري في بيشاور، ما أدى إلى مقتل المغنّية ووالدها، فيما لم تصب الأخت بأذى. وفتحت الشرطة تحقيقاً لمعرفة ما إذا كانت الجريمة مرتبطة بالإرهاب أم بزوج غزالة السابق الذي تقدمت بطلب طلاق منه العام الماضي حين عرفت أنه متزوج، وأصيبت غزالة بست طلقات في الصدر والبطن وأجزاء أخرى من جسدها.
وكانت غزالة وهي من منطقة سوات القبلية على الحدود الأفغانية، اشتهرت بعد أن انتقلت إلى بيشاور مع عائلتها إثر سيطرة المجموعات المتشددة على المنطقة. وتزوجت بشخص من بيشاور، ولكن الزواج كان فاشلاً وأجبرتها عائلة زوجها على عدم الغناء، إلاّ أنها استأنفت الغناء العام الماضي بعد رفع دعوى للطلاق من زوجها. وكانت غزالة تستعد لإطلاق ألبوم جديد، وهي تسجّل أغانيها في دبي نظراً إلى اتساع نفوذ طالبان الذين يحظرون الغناء والرقص.
- (يو بي أي)

اغتال مسلحون مجهولون مغنّية البشتو الباكستانية غزالة جاويد ووالدها في بيشاور، وذكرت وسائل إعلام باكستانية أن مسلحين فتحوا النار مساء أول من أمس عشوائياً على سيارة جاويد ووالدها وبرفقتها أختها الصغرى فرحات في منطقة دابغاري في بيشاور، ما أدى إلى مقتل المغنّية ووالدها، فيما لم تصب الأخت بأذى. وفتحت الشرطة تحقيقاً لمعرفة ما إذا كانت الجريمة مرتبطة بالإرهاب أم بزوج غزالة السابق الذي تقدمت بطلب طلاق منه العام الماضي حين عرفت أنه متزوج، وأصيبت غزالة بست طلقات في الصدر والبطن وأجزاء أخرى من جسدها.
وكانت غزالة وهي من منطقة سوات القبلية على الحدود الأفغانية، اشتهرت بعد أن انتقلت إلى بيشاور مع عائلتها إثر سيطرة المجموعات المتشددة على المنطقة. وتزوجت بشخص من بيشاور، ولكن الزواج كان فاشلاً وأجبرتها عائلة زوجها على عدم الغناء، إلاّ أنها استأنفت الغناء العام الماضي بعد رفع دعوى للطلاق من زوجها. وكانت غزالة تستعد لإطلاق ألبوم جديد، وهي تسجّل أغانيها في دبي نظراً إلى اتساع نفوذ طالبان الذين يحظرون الغناء والرقص.
عليك بتقوى الله ان كنت غافلا يأتيك بالارزاق من حيث لاتدري
فكيف تخاف الفقر والله رازقا فقد رزق الطير والحوت في البحر
ومن ظن ان الرزق يأتي بقوة مـا أكـل الـعصفـور مـن النسـر
نزول عـن الدنـيا فـأنك لا تدري أذا جن ليل هل تعش الى الفجر
فكم من صحيح مات من غير علة وكم من سقيم عاش حينا من
الدهر
الى متى تتعب وأنت تعرف قوانين الحياة؟

سمكة تلعب كرة قدم وسلة
قام أحد الأشخاص سمكة لعبة كرة القدم وكرة السلة مستخدماً أسلوب العزيز، بإعطائها كمية من الطعام كلما نجحت في إتقان مهارة معينة.
والغريب في الأمر أن السمكة أظهرت تجاوباً ومهارة كبيرة في إتقان الحركات سواء في كرة القدم أو كرة السلة وكذلك عبور الحواجز

فديو
http://www.youtube.com/watch?feature...mkY4-iqfQ#t=4sوالغريب في الأمر أن السمكة أظهرت تجاوباً ومهارة كبيرة في إتقان الحركات سواء في كرة القدم أو كرة السلة وكذلك عبور الحواجز
فديو
القبض على الناشـط الليبرالي " رائـف بــدوي " ▓█

صحيفة المرصد:قالت الناشطة الحقوقية" سعاد الشمري " من خلال تغريدة لها أن الناشط الليبرالي ومؤسس الشبكة الليبرالية "رائف بدوي" اعتقل اليوم الأحد . وأضافت الشمري في تغريدة أخرى بأن البدوي أعلن اضرابه عن الطعام.
من جهة أخرى أكد أيضا الكاتب الليبرالي" وائل قاسم" وذلك من خلال تغريدة عبر موقع تويتر إلقاء القبض على الليبرالي السعودي رائف بدوي قائلا: تم القبض على الصديق العزيز رائف بدوي"مؤسس الشبكة الليبرالية" بلا ذنب ولاتهمة مطالب الافراج الفوري عنه أو اعتقاله معه.

هذا وكان رائف بدوي قد دون تغريدة له في وقت سابق قائلا"للأسف فبعد بيان تكفيري من قبل التكفيري "البراك" والبيان الأخير من 105 تكفيري لازالوا يريدون سجني فأهلا بالسجن ف"السجن لي حرية"
المشي يقي المخ من الإنكماش
أكد باحثون أميركيون أن ممارسة المشي لمسافة 6 أميال (حوالي 9.6 كيلومتر) على الأقل أسبوعياًربما تكون أحد الأمور التي يستطيع الناس القيام بها لحماية المخ من الإنكماش ومقاومة العته.

وأظهرت الدراسة التي شملت نحو 300 شخص في بيتسبرج و تتبعت المسافة التي مشوها كل أسبوع أن هؤلاء الذين مشوا 6أميال على الأقل كان إنكماش المخ المرتبط بالتقدم في العمر لديهم أقل من الذين مشوا
مسافات أقصر!
مسافات أقصر!

وقال كيرك إيركسون من جامعة بيتسبرج الذي نشرت دراسته في دورية طب الأعصاب:
’’إن حجم المخ ينكمش في الشيخوخة وهو ما يمكن أن يسبب مشكلات في الذاكرة،
نتائجنا يجب أن تشجع على تجارب مصممة جيداً للتدريب البدني لدى كبار السن كتوجه لمنع العتهومرض الزهايمر‘‘.

ويقتل مرض الزهايمر -وهو أكثر أنواع العته شيوعاً- خلايا المخ ببطء.

وأظهرت دراسات أن أنشطة مثل المشي تعزز حجم المخ.
ايرانيون يحتفلون بوفاة الأمير نايف أمام السفارة السعودية بطهرانصورة

ويجري حالياً إقامة العزاء والدفن للأمير نايف الذي توفى مساء أمس السبت ، ويعدّ الإحتفال بموت الأمير إستفزاز صارخ لمشاعر السعوديين .
وأشار الموقع على لسان هؤلاء المواطنين أن الشارع الإيراني فّرح بموت الإمير نايف وإنهم يعبرون عن الكره للوهابية في السعودية ودعمها لمقاتلي سوريا –بحسب زعمهم .
وأتهم الموقع الإيراني الأمير نايف بقتل إيرانيين والعمل من أجل منع الحجاج الذين ينتمون إلى دولتهم من الحج لبيت الله الحرام ،في إشاره إلى عداء واضح من قبل الحكومة الإيرانية
الجبنه الشهيه للبيتزا ليست حقيقيه وحنا نقول كثر جبنه
.. !!
ونقول ليش الامراض الخبيثه منتشره هذا هو السبب والله يحفظنا من كل شر ارجو سماع التقرير للاخر
تقرير من قناة العربيه راح تنصدمون. !!!!
http://t.co/t8B49RSA
.. !!
ونقول ليش الامراض الخبيثه منتشره هذا هو السبب والله يحفظنا من كل شر ارجو سماع التقرير للاخر
تقرير من قناة العربيه راح تنصدمون. !!!!
http://t.co/t8B49RSA
صحيفة المرصد: شهد فندق الواحة بمدينة جدة مسابقة لاختيار ملكة جمال الفلبينيات المغتربات والتي حضرها مايزيد على 500 مدعو واشترك بها 11 متسابقة ، وانتهت الى فوز أم لثلاثة أطفال عمرها 29 سنة باللقب.
وقال المسئول عن تنظيم المسابقة "ادجار ميندوزا" ، في مؤتمر صحفي عقد في مطعم "لاباز باتشوني" حيث تم تسليم الفائزات مكافآت نقدية ، أنه يتطلع لتنظيم مسابقة مماثلة تشمل جميع المغتربات الفلبينيات في السعودية وليس مدينة جدة فقط.
وحصلت الفائزة الأولى "نيدا مارجوري كوريرا" على جوائز عدة بالاضافة الى المكافأة النقدية من بينها جوائز عينية من ويستيرن يونيون و ايسر و جوال سونس اسبيريا وهدايا أخرى وتذكرة سفر ذهابا وايابا من جدة للفلبين.
فإن المسابقة تم رعايتها من قبل "Psalmstre Enterprises" التي تبيع صابون الأعشاب الطبيعية "Placentra" في السعودية.

الأسر السعودية: غنية يوم 25.. طفرانة يوم 5.. مديونة يوم 15

صحيفة المرصد : تنفض الشوارع سكينتها يوم الخامس والعشرين من كل شهر، وتعج الأسواق بالرجال والنساء.. عندما تودع الرواتب في حسابات الموظفين تزحف العائلات السعودية على المجمعات التجارية للتسوق، والمطاعم والمتنزهات لبضعة أيام.
عندما ينتصف الشهر تصبح الأسواق شبه مهجورة الا من الباعة، وتراجع الأسر ديونها المعتادة لدى صاحب البقالة وبائع الخضار، وتكون الفواتير ضيفاً ثقيلاً عليها، والسبيل الوحيد هو محاولة الصبر والصمود إلى يوم الراتب، ومع أن الراتب يأتي لمرة واحدة في الشهر، إلا أن متطلبات الأٍسرة تتوالى، وجلها يأخذ دوره في الانتظار لحين اليوم الموعود.
يوم الخامس والعشرين من كل شهر فرصة مثلى يقتنصها المسوقون لترويج بضائعهم بسهولة، حتى المعلمين والمعلمات يكلفون الطلاب بأعمال مع اقتراب يوم الراتب، لأنهم يعلمون مسبقاً عذر الطالب الذي يردده دوما(أبوي يقول إذا نزل الراتب)، حتى أصبح انتظار الراتب ثقافة تأصلت في مجتمعنا، وأصبحت حكمته دائما"اصرف ما في الجيب.. يأتيك ما في الغيب".
لماذا يفشل السعوديون في التوفير؟ لماذا لا يتعلمون من توالي الأشهر أن الأيام العصيبة محرجة جداً، ويجب مقاومتها من خلال توزيع الراتب بعناية على متطلبات وحاجة الأسرة؟ أم أن الراتب ضعيف أمام متطلبات الحياة المختلفة؟ هل لذلك تأثير على الوضع الاقتصادي للبلاد من خلال انعكاسها على ركود الأسواق أغلب أيام الشهر؟.
الراتب وحده لا يكفي
يقول مدير مركز الدراسات الاقتصادية الدكتور عاصم عرب: حينما ينتظر الأغلبية من السكان الراتب فبالتأكيد الانتعاش في عمليات البيع والشراء ستكون محدودة في أيام فقط، بينما تشهد الأسواق ركوداً اقتصادياً بقية الشهر.
وأضاف: هناك شريحة من المواطنين يحاولون إيجاد دخول إضافية تساند الراتب، إلا أن بعضهم يمارس أعمالا سلبية بغية تحسين ميزانية الأسرة الشهرية وسد العجز فيها.
وأشار عرب إلى أن هناك عجزاً ظاهراً بين مستوى الدخل ومتطلبات الحياة للكثير من المواطنين الذين لا حيلة لهم لسد عجز الميزانية المنزلية فيلجأون للاقتراض، وبالتالي يظل المواطن مرهوناً للديون لسنوات عديدة.
وألمح إلى أن أغلب السعوديين لا يملكون مساكناً وهذا يلقي بظلاله على الراتب إذ أن إيجارات المساكن تستهلك ثلث دخل المواطنين، ولن تجدي مع ذلك زيادة الرواتب.
ودعا عرب إلى تخفيف الأعباء على رواتب المواطنين من خلال تأمين السكن.
غياب الموازنة
ويرى رئيس قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بجامعة الإمام الدكتور عبدالله بن علي المباركي أن الأسرة السعودية بصفة عامة تفتقر إلى موازنة الأسرة على المستوى الشهري أو السنوي.
وأضاف: لو أجرينا استطلاعاً للرأي لمن عمل موازنة طيلة العام لتوفير ميزانية السفر، لوجدنا أن القليلين فعلوا ذلك، وربما وجدنا أن الغالبية العظمى اقترضوا من أجل السفر، وكأن الاقتراض أصبح جزءاً من حياة المواطنين.
وأكد المباركي أن المواطن إذا أراد شراء سيارة أو تأثيث منزله كان سبيله الوحيد الاقتراض، بالرغم من أن الأسلوب الأمثل في ذلك هو اقتطاع مبلغ شهري من الراتب لتجنب شبح الاقتراض، مؤكدا أن العشوائية في الصرف تؤدي إلى تراكم الديون على كاهل المواطن، أو استهلاك مدخراته، وفي كلا الحالتين يعد ذلك خسارة فادحة له.
وشدد المباركي على أن المواطن الذي دخله الشهري 4000 ريال لا يمكن أن نحمله مسؤولية عدم وجود ميزانية للضعف الواضح في الدخل في مقابل غلاء المعيشة، مشيرا إلى ضرورة ترتيب الأولويات في سجل المصروفات الأسرية.
واضاف أن العادات الاجتماعية والتواصل بين أفراد المجتمع في المناسبات أمور حميدة، لكنها بطريقة غير مباشرة تزيد من الضغط على ميزانية الأسرة.
ويرى المباركي أن الزيادة في أسعار السلع والخدمات بالنظر إلى الزيادة في دخل الفرد غير عادلة، وأي محاولة لزيادة الرواتب لا تعتبر حلاً مجدياً، محذراً من أن زيادة الرواتب ستؤدي إلى مزيد من ارتفاع الأسعار.
وأكد أن الحل الأمثل هو أن تعرف الجهات الحكومية دخل الفرد وتحدد مستوى الحاجة الفعلية للأسرة شهرياً، ويدفع للمواطن العجز ليقتات منه، فمثلاً إذا كان راتب الموظف 5000 ريال والحاجة الفعلية للعائلة بالنظر لعددها وظروفها 7500 ريال، يعطى المواطن مبلغ العجز في الموازنة الشهرية 2500 ريال ويكون ذلك من خلال تحمل الدولة رسوم بعض الخدمات كالكهرباء والهاتف والغاز، مما يعزز من دخل المواطن ويحقق الاستقرار المالي.
الديون لا تسد العجز
بالرغم من ارتفاع فاتورة مديونية المواطنين، إلا أنها ظلت عاجزة عن تحقيق الاستقرار الاجتماعي والأسري من خلال تمكين المواطنين من امتلاك منازل مثلاُ، وانحصرت هذه المديونية في السلع الاستهلاكية فقط.
ويقول المستشار الاقتصادي فادي العجاجي إن حجم القروض الاستهلاكية وقروض بطاقات الائتمان بلغ 254.6 مليار في نهاية الربع الأول من عام 2012، محققاً ارتفاعاً بنسبة بلغت 18.3% عما كان عليه في نهاية الربع الأول من عام 2011.
وأشار العجاجي إلى أن الزيادة انحصرت في القروض الاستهلاكية التي ارتفعت بنسبة 19.1% خلال تلك الفترة، فيما انخفضت قروض بطاقات الائتمان بنسبة 3%، وأضاف: إن عدد السعوديين المقترضين من المصارف التجارية يقدر بنحو 1.54 مليون مقترض، وهؤلاء يمثلون 91.8% من إجمالي عدد السعوديين العاملين في القطاعين الحكومي والخاص البالغ عددهم 1.68 مليون موظف في نهاية 2011.
يقلّد صوتاً ناعماً ويطلب صورهم عراة ويهدِّدهم بالتشهير
"مبتز" شباب الرياض يسقط في قبضة "الهيئة"
عبدالله البرقاوي - سبق - الرياض : ضبطت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالعاصمة الرياض، ممثلة في مركز هيئة ظهرة لبن، شاباً في الثامنة والعشرين؛ دأب على ابتزاز الشباب.
وتعود التفاصيل إلى بلاغ تلقاه فرع الهيئة من شاب، أفصح عن تعرضه للابتزاز من شاب، استطاع الاحتيال عليه بتقليد صوتاً ناعماً على أنه فتاة.
ويقول المبلِّغ: "تجاوبتُ معه، وطلب صوري عارياً من أجل مقابلته، وبالفعل نفذت ما طلب، وفجأة اتصل بصوته الحقيقي، وهدّدني بالتشهير ما لم أدفع له ألفَيْ ريال".
وبناء عليه أعدت "الهيئة" كميناً للمبتز، تم خلاله الاتصال به، والتجاوب معه على أن يحدد موقعاً لاستلام المبلغ، وعند ذلك جرى ضبطه، وعُثر على صور الشاب المبلِّغ في جهازه الجوال، إضافة إلى صور ٤ شبان آخرين، جميعهم عراة، واتضح في التحقيقات حصوله منهم على مبالغ تجاوزت ٧ آلاف ريال.
وقد أعدت "الهيئة" محضراً بالقضية، وأحالته مع الشاب المبتز لجهات الاختصاص.
يُشار إلى أن ضحايا الشاب المبتز تراوحت أعمارهم بين ٢٠و٢٣ عاماً.
بسمة بنت سعود تهاجم الامير طلال وتطالب بالمثلث الذهبي

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق